دكتور ريستورنتس -  تحليل. حلول . النتائج

مطعم جديد

تطوير المطاعم من التأسيس الى الامتياز

مطعم جديد

دراسات جدوى (في عالمنا الجديد لم يعد فتح مطعم عملية سهلة كما كان عليه الوضع سابقا. في ظل المنافسة الشرسة يتطلب فتح مطعم جهداً شاقاً والكثير من التفكير والتحليل: تصميم المطعم، معرفة الفئة المستهدفة، معرفة نوعية قائمة الطعام المناسبة، تحديد الأسعار، توظيف وتدريب الفريق، إدارة المصاريف، رفع المبيعات والمحافظة على السمعة.

تهدف دراسة الجدوى بشكل أساسيّ إلى فهم وتحليل ثلاثة أشكال رئيسة من الجدوى، وهي:

تُحدّد الجدوى التقنية احتمالات تنفيذ المشروع ضمن الإمكانيّات التقنية (الفنيّة) المُتاحة، وتُبيّن العوائق المتوقعة المرتبطة بالجوانب الفنية ومحدداتها.

تتمثّل في تقييم قدرة المشروع على مُواجهة المشاكل المتوقعة التي ممكن أن تواجه المشروع على المدى القصير والطويل ومدى قدرة المشروع على استغلال الفرص المُتاحة لتحقيق كفاءة تشغيليّة أكبر، إضافةً إلى دراسة مدى مواءمة المشروع للبيئة الاستثماريّة المُحيطة به.

تُسلّط هذه الجدوى الضّوء على العوائد المُتوقّعة للمشروع مُقابل التّكاليف المُحتمَلة له، وتُساعد في تحديد ما إذا كان المشروع منطقيّاً بالنّظر إلى عوائده مُقارنةً بتكاليفه.

خطوات دراسة الجدوى

دراسة السوق أو القطاع الذي يستهدفه المشروع
تُركّز هذه الخطوة على دراسة وتقييم السّوق الذي يستهدفه المشروع، وذلك لتحديد مدى قُدرة نجاح المشروع في ظلّ ظروف السّوق الرّاهنة، ومدى توفّر الفُرَص داخل السّوق لاستغلالها وأخذ الأسبقيّة أمام المُنافسين.
تحليل الخدمة أو السلعة التي سيقدمها المشروع
تأتي هذه الخطوة مُباشرة بعد دراسة السّوق أو القطاع المُستهدَف، وتهدِف إلى الكشف عن مدى تقبُّل ورغبة المُستهلكين المُحتمَلين للسِّلع أو الخدمات التي سيُقدّمها المشروع، إضافةً إلى تحديد الموارد الضروريّة لإنتاج السّلعة أو تقديم الخدمة
التحليل المالي للمشروع
تُعدّ هذه الخطوة المُكوّن الأخير من مُكوّنات دراسة الجدوى، وتهدف إلى تقييم قدرة المشروع وإمكانية تنفيذه ونجاحه من النّاحية الماليّة، وذلك عن طريق إجراء دراسات وتحليلات ماليّة مُوسَّعة. ويتمّ خلال هذه المرحلة التّركيز على ثلاثة عناصر أساسيّة، وهي: رأس المال. الأرباح المُتوقّعة. العائد على الاستثمار.
رأس المال
  • تهدف إلى تحديد رأس المال الإبتدائي والتشغيلي المشاريع للانطلاق والبدء في العمل بدون مخاطر، إذ تتم من خلال رأس المال الابتدائي تغطية التكاليف الأولية اللازمة، مثل المعدات، والبنايات، والتراخيص القانونية، وتكاليف الإنشاء، وتكاليف التوظيف وغيرها .
  • تحديد الأرباح المقدرة أو المتوقعة
  • تحديد الأرباح المُتوقّع تحصيلها من خلال المشروع.
العائد على الاستثمار
بعد الانتهاء من دراسة رأس المال والأرباح المُتوقّعة يتم تحليل العائد على الاستثمار، وهو عبارة عن نسبة مِئويّة تُعبّر عن مِقدار أرباح المشروع المُقدّرة مُقارنةً برأس المال الذي تمّ إنفاقه على المشروع.